منتديات الدفاع عن الجماهيرية الليبية و سوريا العروبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي



صحيفة إسرائيلية تكشف عن لقاءات سرية وتنسيق عال بين ممثلين عن النظام السعودي وإسرائيل منذ عام 2014

اذهب الى الأسفل

صحيفة إسرائيلية تكشف عن لقاءات سرية وتنسيق عال بين ممثلين عن النظام السعودي وإسرائيل منذ عام 2014

مُساهمة من طرف الاسد السوري في السبت أكتوبر 15, 2016 11:21 pm

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن عقد لقاءات سرية بين ممثلين عن النظام السعودي والكيان الإسرائيلي منذ بداية عام 2014 “لبحث القضايا الاستراتيجية”.



وسبق أن كشفت العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية والغربية عن لقاءات سرية جرت على مستوى عال بين مسؤولين من النظام السعودي وكيان الاحتلال خلال الفترة الماضية مشيرة إلى أن صورة التحالف بين الطرفين بدأت تظهر بوضوح وتنتقل من المرحلة السرية إلى العلنية.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن “العلاقات الإسرائيلية السعودية تعود إلى فترة أبعد من ذلك” مشيرة إلى أنه “مع تصاعد الدور الإيراني في المنطقة بدأ الجانبان تعاونهما الاستراتيجي والذي كانت أولى بوادره ما كشفته إحدى وثائق ويكيليكس المؤرخة في 19 آذار 2009 عن أن نائب المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية آنذاك يعقوب هداس اعتبر أن السعودية ترى في إسرائيل شريكاً في المساعي الهادفة إلى وقف برنامج إيران النووي وأن دول الخليج تؤمن بالدور الذي تلعبه إسرائيل في هذا الإطار نظرا لعلاقتها الوطيدة بالولايات المتحدة ولاعتقادها بأنه يمكنها الاعتماد على إسرائيل ضد إيران”.

ولفتت الصحيفة إلى الأنباء التي صدرت عام 2013 عن وجود “خطة طوارئ سرية سيسمح النظام السعودي بموجبها للطيران الإسرائيلي باستخدام أجوائه لمهاجمة إيران” موضحة أنه “ولأجل هذه الغاية عقد ممثلون إسرائيليون وسعوديون سلسلة لقاءات سرية منذ بداية عام 2014 لبحث التحرك ضد إيران”.

وذكرت الصحيفة باللقاء الذي جمع المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية الأسبق دوري غولد بالجنرال السعودي المتقاعد أنور عشقي في مقر مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن في حزيران عام 2015 كما تطرقت إلى اللقاء الثاني الذي جمع الطرفين خلال زيارة قام بها عشقي للقدس المحتلة على رأس وفد سعودي الصيف الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن “إسرائيل” وافقت في حزيران الماضي على اتفاق يعطي النظام السعودي “القدرة على السيطرة على مدخل خليج العقبة وميناء إيلات” معتبرة أن رفع الحظر السعودي عن موقعها على الانترنت مؤشر جديد على تطور العلاقات السعودية الإسرائيلية حيث زاره عشرات آلاف السعوديين خلال الأشهر الأخيرة.

وكان مؤسس اللوبي السعودي في الولايات المتحدة ورئيس لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأمريكية التي تم إنشاؤها حديثاً في واشنطن على طريقة اللوبي الصهيوني “الإيباك” سلمان الأنصاري اعتبر في مقال نشرته مجلة “ذا هيل” الأمريكية أن “إسرائيل في موقع فريد يسمح لها بمساعدة جارتها السعودية في التنمية الاقتصادية للسنوات المقبلة” داعياً إلى ما سماه “تحالفاً تعاونياً مع إسرائيل وعدم تفويت الفرصة التاريخية لتشكيل علاقات دائمة وتعزيز السلام والازدهار بين الطرفين”.
avatar
الاسد السوري
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المساهمات : 3006
نقاط : 8249
تاريخ التسجيل : 17/08/2015



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى