منتديات الدفاع عن الجماهيرية الليبية و سوريا العروبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي



العربي الجديد:الجزائر تعترض على خطة حسم عسكري في ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العربي الجديد:الجزائر تعترض على خطة حسم عسكري في ليبيا

مُساهمة من طرف الشابي في الخميس يونيو 01, 2017 11:55 pm

أبلغت الجزائر والأمم المتحدة، مصرَ، رفضهما أيَّ تدخلٍ عسكري بري على نطاق واسع في ليبيا، سواء كان أجنبياً أو بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، المستفيد من غطاءٍ جوي مصري منذ يوم الجمعة، إثر مجزرة المنيا المصرية. وخلال تلك الفترة قامت الطائرات المصرية بقصف مواقع في درنة (شرق) وفي الجنوب، تلاها تقدم لقوات حفتر، الذي لوّح بـ"اقتحام وشيك" للعاصمة طرابلس ومدن أخرى. وجاءت تحذيرات الجزائر والأمم المتحدة، بالتزامن مع ورود تقارير استخباراتية عن وجود خطة عسكرية، يجري تنسيقها بين مصر وحفتر وأطراف دولية أخرى، لدعم عملٍ عسكري بري في العاصمة طرابلس ومدنٍ أخرى. وتسارعت الاتصالات السياسية والدبلوماسية على محور الجزائر وتونس والأمم المتحدة ومصر لتطويق الوضع المتفجر في ليبيا، بعد عودة المواجهات العسكرية، وانفجار الوضع في طرابلس.

في هذا السياق، ذكر مصدر دبلوماسي جزائري، لـ"العربي الجديد"، أن "اجتماعاً عُقد مساء الثلاثاء ـ الأربعاء في تونس، بين موفد خاص من وزير الخارجية الجزائري، يرجّح أن يكون سفير الجزائر السابق في ليبيا، والحالي لدى تونس عبد القادر حجار، مع المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر. وذلك لمناقشة التطورات الخطيرة التي تشهدها ليبيا، وإمكانية الحد من تداعياتها الخطيرة على الوضع الأمني والعسكري فيها، خصوصاً بعد القصف المصري". -
وإذا كانت الجزائر قد غضّت النظر عن الضربات الجوية المصرية في ليبيا، على اعتبار أنها "استهدفت نقاطاً محددة لتجمّع مجموعات مسلحة"، فإن المصدر أكد أن "بلاده أبلغت كوبلر اعتراضها ومخاوفها الجدية على تقارير غير معلنة، تتحدث عن وجود خطة عسكرية تتعلق بتدخل عسكري بري في ليبيا". وأضاف أن "هذا العمل من شأنه أن ينسف بشكل كامل الجهود التي تقوم بها الجزائر والأمم المتحدة لتطويق الأزمة الليبية، ودفع مختلف الأطراف إلى الجلوس لطاولة المباحثات".

ورأى المصدر أن "محاولة تطوير الموقف المصري المدعوم من دول أخرى، باتجاه تدخل عسكري مباشر في ليبيا، يمكن اعتباره موجّهاً ضد المجهود الجزائري، ويتناقض كلياً مع التوافقات السياسية التي انتهى إليها اجتماع دول الجوار الليبي، الذي عُقد في الجزائر الشهر الماضي بمشاركة الجزائر وتونس ومصر وتشاد والنيجر والسودان. وانتهى الاجتماع إلى التأكيد على "الحلّ السياسي في ليبيا، ورفض أي شكل من أشكال التدخل الأجنبي والحل العسكري للأزمة، وحثّ الهيئات الليبية المخوّلة إلى مباشرة حوار لإدخال التعديلات المقررة على الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية (ديسمبر/كانون الأول 2015)".
https://www.alaraby.co.uk/politics/2017/5/31/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%AA%D8%B9%D8%AA%D8%B1%D8%B6-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%AD%D8%B3%D9%85-%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7-1

الشابي
مشرف عام
مشرف عام

ذكر
عدد المساهمات : 5525
نقاط : 15106
تاريخ التسجيل : 04/06/2014



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى