منتديات الدفاع عن الجماهيرية الليبية و سوريا العروبة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

إدارة المنتدي



لأجل الصدق في زمن الردة ... كن بخير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لأجل الصدق في زمن الردة ... كن بخير

مُساهمة من طرف الفارس في السبت يوليو 08, 2017 2:13 am

بعد تلك الطفرة الثقافية والأدبية والفنية التي شهدتها مصر عبدالناصر والتي صاحبت ثورة يوليو بكل تفاصيلها المثيرة والمشوقة والحماسية فشكلت لوحة مذهلة جذبت كل المشرق لقبلة القاهرة التي كانت بوصلة الفعل والعمل والثورة والوحدة والمواجهة والندية . والتي خفت نورها وأعطت صدمة قاسية للشارع المتحفز بعد كامب ديفيد المخزي والمذل مما جعل الشرق يضربه زلزال ويصاب بإنتكاسة أنعكست على كل جوانب الحياة بمافيها الثقافة والأدب والفن الذي شهد عد عكسي نحو فقدان الكلمة والمعنى والأداء والشكل والقيمة حتى وصلنا من ( إبنك يقولك يا بطل هاتلي نهار * إبنك يقولك يا بطل هاتلي إنتصار * إبنك يقول انا حواليا الميت مليون العربية * ولا فى مكان للامريكان بين الديار) إلى إسفاف ( بحبك ياحمار ) .

وكما وصلنا بعد فاتح المجد ( كيف ما نخلنا شامخ * نحنا نحنا شامخين * وكيف ما جبلنا صامد * نحنا نحنا صامدين * واحنا بحبّات التراب حلفنا يا عمر ويشرّفنا * يا نموت واحنا واقفين ) إلى إسفاف فبراير ( ندوش بالمالقي ) .

ومع إستلام ثورة الفاتح المشعل الثوري من أمينها ناصر كانت الخيمة الثورية التي أسست لحركة التحرر الإنساني من كل قيود الإستعمار في بقاع الأرض فتوج جهدها بإحتضان عرفات وجبريل ومانديلا وكاسترو وشافيز وموغابي وسنكارا وجموع المتطلعين لقيم العدالة والمساواة لتشكل نواة لمثابة أقلقت دوائر الإمبريالية لحد حصارها والتأمر عليها وأستهدافها بالغارات والحروب الكونية . صاحبتها حركة ثقافية وأدبية وفنية أسست لإبداع مميز أنتج رموز أشبعت الذائقة الشعبية بمزيج فاخر أكد الأصالة والهوية والقضية والأمانة وكان سدا منيعا في مواجهة التغريب والتقليد والعولمة والتشويه .

وقدمت الخيمة الفنية التي أسست الفن المقاوم الملتزم والذي جعل فلسطين خالدة في الأذهان وحرك البرك الراكدة لإشعال الغضب المقدس بالمقاومة التي أنطلقت بالعمل التطوعي والعمليات الفدائية وثورة الحجارة ورفض التطبيع . وجعلت معدل الإقليمية والطائفية يتهاوى أمام قومية المعركة ووحدة الجغرافيا والمصير وقواسم المبادئ والقضايا .

كان أبرز رموز المرحلة هو القامة الكبيرة ( محمد حسن ) الذي رحل بنا من رحلة نغم إلى النجع والخيمة وملحمة فارس ورجال والرباط حتى السيرة الهلالية . وكان هادرا كصوت المياه التي قهرت العطش والجفاف في رحلة شاقة حققتها الإرادة الحرة . وكان أزيزا لايخطئ هدفه كرصاص أبابيلنا الذي أسقط غربان الظلام القادمة من وراء البحر . وكان دافئا كسلسبيل عذب من مشاعر الود والحب عانقت قلوبنا التي تهفو لواحة سلام خضراء على ضفاف جنوب المتوسط الذي أرهقه حملات الغزاة . وكان مفعما بالأحاسيس كسنابل القمح التي تتمايل غرورا وكبرياء .

وهو ذلك الذي أشعل قلوبنا بجرعات الشوق ( يسلم عليك العقل و يقولك نبيك * اما خطاوي الرجل صاعب عليها تجيك * انت الغلا المقسوم و انت الوفاء وقداره * وانت رفيق صوب وانت اللي مشواره ) وهو ذلك الذي رسم في ذاكرتنا تفاصيل الحب ( لو أنّك حبيبي ليش غبت عليّا * لو أنّك حبيبي ما قطعت الجيّه * لو أنّك نصيبي كنت بين أيّديّه * وين المرض يشّتد * وين كل حد ينّشد * حتىّ أنتّ تنّشد زيّه ) وجعل الرسم بندقية في مشروع مقاومة ( لاتساوم * أرسم وقاوم * فان منعوا عنك الغذاء أرسم بستاناً * وان منعوا عنك الدواء أرسم وطناً * وان منعوا عنك الهواء أرسم فلسطين )

نصف قرن من العطاء الذي أكد أن الثورات العظيمة تنتج فن وثقافة وأدب عظيم

نصف قرن جعله أحد أهم معالم مرحلة غنية ودسمة بالموقف والعمل والتحدي

نصف قرن كان فيها فارس الكلمة واللحن والأداء كما كان فارس الموقف في الإمتحان العظيم الذي تساقطت فيه أوراق الخريف أمام عواصف الغزاة . فألتحف عباءته وحضر بخطواته الواثقة لقناة الجماهيرية ليؤكد قيمة الوطن وقيادته التاريخية وكأنه يحرك بريشته على أوتار عوده ليطربنا ويشبعنا كرامة وعزة ووفاء .

اليوم هذه القامة يداهمها المرض كما داهمت وطن العزة وينشغل عنه متصدري المشهد كما أنشغلوا بملذات الدنيا وعطايا الدوحة ومعونات دبي في عام الجهاد المقدس .

إليك أيها الشامخ كنخيلنا السامق والواثق كجبالنا الشاهقة والعذب كسلسبيل نهرنا العظيم نهديك دعواتنا وكلماتنا لتقهر المرض كما كنت صوت زرع فينا بذور الوفاء ونثر في أرواحنا ذرات الحب لوطن وقائد وتاريخ أشبعنا أوسمة مجد وكرامة حتى الثمالة ... الفارس الليبي
avatar
الفارس
كاتب مجتهد
كاتب مجتهد

ذكر
عدد المساهمات : 198
نقاط : 580
تاريخ التسجيل : 23/05/2013



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لأجل الصدق في زمن الردة ... كن بخير

مُساهمة من طرف محارب الجردان الخضر في السبت يوليو 08, 2017 2:17 am

حملة الفزعة لمساعدة الفنان محمد حسن تحت عنوان
. #عندي_المحبة_نهر
avatar
محارب الجردان الخضر
عضو فعال
عضو فعال

ذكر
عدد المساهمات : 768
نقاط : 1682
تاريخ التسجيل : 26/07/2013



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لأجل الصدق في زمن الردة ... كن بخير

مُساهمة من طرف محارب الجردان الخضر في السبت يوليو 08, 2017 2:19 am

بالليبي
الفنان محمد حسن الكلام اللي يندق عليه النواه محتاج لمساعدة للعلاج وصحته مستقرة ولكن علاجه من فرنسا يتطلب مبلغ مالي كبير بعض الشئ وباقي الكلام فارغ وهذه صورة من الوصفة الطبية. بالفلاقي الراجل بعفتة وماطلب من حد اساعدة فيه اللي وعدة ورخاه واليوم يجب الوقوف معه لمن استطاع ....

avatar
محارب الجردان الخضر
عضو فعال
عضو فعال

ذكر
عدد المساهمات : 768
نقاط : 1682
تاريخ التسجيل : 26/07/2013



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لأجل الصدق في زمن الردة ... كن بخير

مُساهمة من طرف محارب الجردان الخضر في السبت يوليو 08, 2017 3:01 am

لا حياة لمن تنادي.......صم بكم
............................
تونس ::::::::::اصابة الفنان القدير محمد حسن بوعكة صحية في تونس
افريقيا الاخبارية
وجه الإعلامي الليبي عطية باني نداءا إلى رئيس المجلس الرئاسي ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة الليبية المؤقتة ورئيس اللجنة التسييرية للهيئة العامة للثقافة في طرابلس طالبهم فيه بتقديم يد العون للفنان الليبي محمد حسن الذي يرقد في مصحة حي الخضراء للقلب والشرايين بتونس بعد تعرضه لحادثة سقوط أدت إلى كسور في ظهر وبعض الأعراض الأخرى.
وأوضح عطية أن حالة محمد حسن تقتضي جلب دواء لا يوجد إلا في فرنسا، ويكلف سعر العلبة الواحدة منه 2000 يورو، مضيفا أنه يحتاج لأكثر من عشر علب.
وطالب عطية المسؤولين الليبيين بالتدخل حتى يتمكن محمد حسن من شراء اليورو بالسعر الرسمي عن طريق المصرف، مشيرا إلى أنه لم يستأذن الفنان حسن قبل توجيه هذا النداء، ومشددا على أن حسن لم يطلب منه توجيه النداء.

avatar
محارب الجردان الخضر
عضو فعال
عضو فعال

ذكر
عدد المساهمات : 768
نقاط : 1682
تاريخ التسجيل : 26/07/2013



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لأجل الصدق في زمن الردة ... كن بخير

مُساهمة من طرف larbi في السبت يوليو 08, 2017 11:48 pm

السفارة الليبية في تونس تتكفل بعلاج واقامة الفنان محمد حسن
الحمدلله على صحوة القلوب والضمائر
avatar
larbi
المراقب العام
المراقب العام

ذكر
عدد المساهمات : 30051
نقاط : 61651
تاريخ التسجيل : 04/05/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى